قسم الإحصاء
كلمة رئيس القسم

بسم الله الرحمن الرحيم

 نحمد الله سبحانه وتعالى على مجهودات أعضاء هيئة التدريس بالقسم منذ أنشأه في عام 1987م حيث بدأت بأربعة  أعضاء هيئة تدريس والان ماشاء الله38 عضو هيئة تدريس جلهم من حملة شهادة الدكتوراه، بفضل الله وعونه تمكن قسم الاحصاء من المشاركة في العديد من المؤتمرات العلميه المحلية والدولية ونشر العديد من الأبحاث المتميزة وتمكن من تطوير برنامج الدراسات العليا حيث أن القسم الان قدم مقترح للبدء في برنامج الدكتوراه وفي الانتظار للموافقة عليه،ودائما القسم يسعى للتطوير حيث أن شاء الله سيتم تقديم مقترح بأنشاء 3شعب تخصصية بالقسم  مما سيرفع من وتيرة ورفع كفاءة الطلاب وإتاحة فرص العمل وخدمة مجتمعنا ،نرجو من الله أن يوفقنا الي ما فيه صلاح الوطن كما يسعنا أن نرحب بكم على موقعنا الإلكتروني للقسم …

والسلام عليكم ورحمة بركاته

رئيس قسم الأحصاء

 د. سالم أحمد بن عمران            

نبذة عن القسم

تم تأسيس قسم الإحصاء في العام الدراسي 1974 م كأحد الفروع التابعة لقسم الرياضيات حيث تخرجت أول دفعة متخصصة في الإحصاء في ربيع العام ( 1979/ 1980) وقد ضمت ثلاثة طلاب فقط . وبعد اتضاح أهمية علم الإحصاء ودخوله في كافة النواحي العلمية والعملية تزايد عدد الطلبة به . ونتيجة لتطور قسم الإحصاء وللزيادة المستمرة في عدد الطلبة فقد تم فصل قسم الإحصاء عن قسم الرياضيات في فصل الربيع (1988/ 1989) . ويقوم القسم بتدريس طلبة الأقسام الأخرى في الكلية بمقررات إحصائية تساند مقرراتهم الأساسية في الوقت ذاته فإن القسم يقوم بتدريس المقررات الإحصائية لطلبة الكليات الأخرى مثل (كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والتقنية الطبية) . وقسم الإحصاء مجهزا حاليا بمعمل لتحليل البيانات الإحصائية يحتوي على مجموعة من أجهزة الحاسوب المتطورة لتدريس مادتي تحليل البيانات الإحصائية بالقسم والمساعدة في إجراء التحاليل الإحصائية . إن علم الإحصاء هو العلم الذي يهتم بدراسة وتحليل البيانات والظواهر وعرضها بطريقة مختصرة واستخلاص النتائج الممكنة واتخاذ القرارات بشأنها . ويستخدم علم الإحصاء في تطبيقات العلوم المختلفة ، ففي مجال العلوم الفيزيائية يستخدم الإحصاء في النظرية السينية للغازات ودراسة الظواهر المشعة والإحصاء الفلكي كذلك في مجال العلوم البيولوجية وسياسة الصحة العامة كذلك العلوم الطبية وذلك على مستوى التشخيص والأبحاث العلمية والدوائية . كذلك يستخدم الإحصاء كعلما اجتماعيا كما في عملية تعداد السكان كما أن هناك علاقة وثيقة بين الإحصاء والاقتصاد فعلم الاقتصاد يدرس خصائص وظواهر الأحداث والعمليات الاقتصادية ويضع قوانينها ولهذا فهو يستعمل الإحصاءكما أن الإحصاء على علاقة وثيقة مع التخطيط والجغرافيا فأي بحث جغرافي لابد أن يستخدم علم الإحصاء للحصول على المؤثرات الكمية التي لايتم توفيرها إلا باستخدام الإحصاء . وعلى هذا فإن للإحصاء دورا مميزا في كل المجالات الاجتماعية والعلمية والحيوية ويخدم كل العلوم مثل علم الاجتماع والزراعة والصناعة والاقتصاد وهذا ما يجعل الباب مفتوحا أمام خريجي هذا القسم للعمل في شتى المجالات والعلوم المختلفة.

البرنامج العلمي

متطلبات الشهادة الجامعية لدرجة الإجازة المتخصصة (البكالوريوس) في العلوم في قسم الإحصاء

تُمنح درجة الإجازة المتخصصة (البكالوريوس) في العلوم تخصص إحصاء وفقاً للشروط التي تنص عليها لائحة الكلية وبعد إنجازالطالب ( 133) وحدة دراسية كحد أدنى مقسمة على النحو الآتي :

( 1 ) متطلبات كلية العلوم (13 ) وحدة دراسية.

(2)  المتطلبات الخاصة بالقسم ( 118) وحدة دراسية موزعة كالتالي :

أ  مقررات إجبارية 85 وحدة دراسية

رقم المقرر الوحدات اسم المقرر متطلبات المقرر
2102 4 مبادئ الاحتمالا ت
2106 4 التوزيعات الاحتمالية 2102
2107 4 الطرق الإحصائية 2102 – 2109
2109 4 الاحصاء العامة
2201 3 أساليب المعاينة І 2107
2205 3 تحليل الانحدار 1300 – 2107
2207 3 نظرية التوزيعات 2107
2304 3 تصميم التجارب І 2107
2306 3 الإحصاء تطبيقي 2107
2307 3 نظرية التوزيعات المتقدمة 2207
2308 3 نظرية التقديرات 2107- 2207
2309 3 اختبار الفرضيات 2107 – 2207
2400 3 أساليب المعاينة ІІ 2201
2411 3 تحليل متعدد المتغيرات 2307
2414 3 طرق لا معملية 2309
2415 3 عمليات تصادفية 2307
2420 3 تحليل السلاسل الزمنية 2415
2430 3 تحليل البيانات 2205 – 2304 – 2306 -2411

ب مقررات اختيارية ويختار منها الطالب  18 وحدة دراسية

رقم المقرر الوحدات اسم المقرر متطلبات المقرر
2401 3 الدراسة الاحصائية للسكان 2107-1202
2402 3 نظرية الاحتمالات 2307- 1306
2406 3 تصميم تجارب II 2304
2407 3 طرق مسوحات 2400
2413 3 بحوث عمليات 9204- 1300
2418 3 إحصاء بيز 2308
2424 3 مشروع التخرج I
2425 3 مشروع التخرج II
2427 3 قاعة بحث
2428 3 تطبيقات النماذج الخطية 2205
2429 3 الإحصاء الحيوي 2309- 2306
2431 3 تحليل البيانات المتقدم 2430

ملاحظة :متطلبات مشروع І ومشروع ІІ وقاعة البحث تعتمد علي المواضيع التي يتم اختيارها من قبل الطالب وكذلك علي توفير المشرفين علي هذه المواضيع .

ج  مقررات مدعمة وتنقسم إلى :

і  مقررات الرياضيات : 32 وحدة دراسية :

رقم المقرر الوحدات اسم المقرر متطلبات المقرر
1100 4 الرياضة العامة I
1101 4 الرياضة العامة II 1100
1110 3 هندسة تحليل المتجهات 1100
1200 3 حساب التفاضل І 1101
1201 3 حساب التفاضل ІІ 1200
1202 3 المعادلات التفاضلية II 1101
1203 3 المتغيرات المركبة І 1201
1300 3 أساسيات الجبر الخطي І 1200
1302 3 المعادلات التفاضلية II 1202
1306 3 التحليل الحقيقي I

 

і і    مقررات الحاسوب : 12 وحدة دراسية :

رقم المقرر الوحدات اسم المقرر متطلبات المقرر
9101 3 مقدمة لبرمجة الحاسوب
9102 3 مقدمة لعلم الحاسوب 1100- 9101
9204 3   طرق التحليل العددي I 1200- 9102
9305 3   طرق التحليل العددي II 9204

وصف المقررات الدراسية 

نظرة عامة:

مقرر أساليب المعاينة Sampling Techniques-I  من المتطلبات الاساسية لبرنامج الاحصاء بكلية العلوم عدد وحداتها 3 يهدف هذا المقرر الي اكتساب المعارف عن طريق تعلُّم التعامل مع المجتمعات الإحصائية وطرائق اختيار العينات المناسبة الممثلة للمجتمعات محل الدراسة. رفع المقدرة على كيفية دراسة وتحليل خصائص المجتمعات الإحصائية. اكتساب المهارات المعرفية من خلال التفكير الإحصائي العيني لبعض المشاكل الحياتية. معرفة مميزات وعيوب أساليب المعاينة الإحصائية والمقارنة بينها . رفع القدرة على مواصلة دراسات متقدمة عند الحاجة إلى مجال الإحصاء التطبيقي المبني على أساليب المعاينة العشوائية.

مخرجات التعلم:

المعرفة والفهم :

أ.1

أن يتعرف الطالب أو الطالبة على الأساليب المتنوعة للمعاينة الإحصائية العشوائية وغير العشوائية.

أ.2

أن يعدد الطالب أو الطالبة مميزات وعيوب المعاينة العشوائية البسيطة والطبقية.

أ.3

أن يُحسِن الطالب أو الطالبة اختيار طريقة المعاينة الإحصائية المناسبة لمجتمع الدراسة.

أ.4

أن يتذكر الطالب أو الطالبة مفاهيم العشوائية، السحب بإرجاع وبدونه، الدقة، الضبط والتحيز في المعاينة.

أ.5

أن يشرح الطالب أو الطالبة الخطوات الكاملة لإجراء المعاينة العشوائية البسيطة والطبقية ذات توزيع الحصص المتناسبة والتخصيص الأمثل.

 

ب. المهارات الذهنية :

ب.1

أن يميز الطالب أو الطالبة بين المفاهيم الأساسية المتعلقة بأساليب المعاينة العشوائية المتنوعة. 

ب.2

أن يملك الطالب أو الطالبة التفكير الإبداعي في انتقاء أسلوب المعاينة الإحصائية الأمثل في دراسة حالة وغيرها.

ب.3

أن يملك الطالب أو الطالبة القدرة الكافية لتحديد الحجم المناسب للعينة العشوائية البسيطة أو الطبقية.

ب.4

أن يقارن الطالب أو الطالبة بين مميزات وعيوب الطرائق الإحصائية المتنوعة للمعاينة الاحتمالية وغير الاحتمالية.

ب.5

أن يمتلك الطالب أو الطالبة القدرة الإبداعية من خلال عمل جماعي أو مشاريع.

 

ج. المهارات العلمية والمهنية :

ج.1

أن يكون للطالب أو الطالبة المهارة العلمية للتمييز العملي بين تقنيات المعاينة الإحصائية المختلفة.

ج.2

أن يمتلك الطالب أو الطالبة مهارات كافية لاختيار تقنيات معاينة إحصائية ومعرفة مدى ملاءمتها ومجاراتها أو تمثيلها للواقع.

ج.3

أن يستخدم الطالب أو الطالبة المعاينة العشوائية الطبقية المتناسبة بكل كفاءة.

ج.4

أن يكون للطالب أو الطالبة المهارة العلمية لاستخدام المعاينة العشوائية الطبقية ذات توزيع الحصص الأمثل على طبقات المجتمع المتجانسة.

ج.5

أن يصمم الطالب أو الطالبة مقترح مشروع بحث يُستخدم فيه أساليب أو تقنيات المعاينة الإحصائية للدراسة العينية للعديد من الظواهر الحياتية داخل ليبيا وخارجها.

 

د. المهارات العامة والمنقولة :

د.1

أن يملك الطالب أو الطالبة القدرة على استخدام الأساليب المختلفة للمعاينة الإحصائية.

د.2

أن يستطيع الطالب أو الطالبة العمل الجماعي كفريق واحد لإجراء بحوث إحصائية عينية.

د.3

أن يملك الطالب أو الطالبة القدرة على إدارة الوقت.

د.4

أن يملك الطالب أو الطالبة القدرة على المقارنة بين تقنيات المعاينة الإحصائية المتنوعة وأهم المعالم المؤثرة عليها والخواص المتعلقة بها.

د.5

أن يملك الطالب أو الطالبة القدرة على الإلقاء وتقديم الندوات العلمية في أساليب المعاينة.

 

طريقة التدريس:

1-     محاضرات.

2-     حلقات مناقشة.

3-     جلسات عصف ذهني.

4-     دراسة حالة.

 

التقييم:

ر.م

طرق التقييم

النسبة المئوية

1

الامتحان الجزئي الأول

20

2

الامتحان الجزئي الثاني

20

3

نشاط بحثي

10

4

الامتحان النهائي

50

 

المجموع

100%

 

 

نظرة عامة:

مقرر الاحصاء العام من المتطلبات الاساسية لبرنامج الاحصاء بكلية العلوم يدرس في الفصل الدراسي الاول في السنة الاولي عدد وحداتها 5 يهدف المقرر تعريف الطالب بأهمية علم الاحصاء .تمكين الطالب من اعداد جداول تكرارية.حساب الطالب للمقاييس الاحصائية المختلفة .كيفية اعداد دراسة مبسطة من خلال فهم العلاقة مابين المتغيرات .تفسير الزيادة او النقصان في ظاهرة ما من خلال مفهوم الارقام القياسية.

  • مخرجات التعلم:
  • المعرفة والفهم :

 

أ.1 شرح الطالب لمفهوم علم الاحصاء وتطوره ومدى اهميته للعلوم الاخرى
أ.2 وصف الطالب للبيانات من خلال وضعها على شكل جدول توزيع تكراري
أ.3 تمكن الطالب من تمثيل او رسم البيانات بيانيا
أ.4 تمكين الطالب من اجراء دراسات وصفية
أ.5 التعرف على مقايس التشتت و النزعة المركزبة

 

  • المهارات الذهنية :
ب.1 يحسب الطالب مقاييس النزعة المركزية والتشتت
ب.2 يحسب الطالب العزوم
ب.3 ابتمييز مابين الالتواء والتفرطح
ب.4 حساب مقاييس الارتباط والانحدار
ب.5 القدرة على حساب الارقام القياسية

 

           ج.   المهارات العلمية والمهنية :

ج.1 يتمكن الطالب من المقارنة مابين المقاييس الاحصائية
ج.2 القدرة على تشخيص مرض معين باستخدام مقاييس الارتباط
ج.3 القدرة على اجراء دراسة باستخام اساليب الانحدار

     

    د.   المهارات العامة والمنقولة :

د.1 التعرف على اهمية المقرر المدرس ومدى الاعتماد عليه في دراسة المقررات الاخرى
د.2 التعرف على اهمية استخدام المقاييس الاحصائية في مختلف العلوم التطبيقية
د.3 القدرة على الاشتراك في مناقشات جماعية لحل مختلف المسائل التي درست في المقرر
د.4 القدرة على اجراء عرض تقديمي  لأحد المواضيع التي درست بالمقرر

 

طريقة التدريس:

1.         المحاضرات

2.         المناقشات العلمية بين الطلبة

3.         اعطاء تمارين للطلبة  

4.        اجراء الطلبة لعروض تقديمية  للمواضيع التي درست بالمقرر

5.      الاسئلة الموجهة من الطلبة لأستاذ المقرر 

التقييم:

ر.م طرق التقييم النسبة المئوية ملاحظات
1 الامتحان النصفي

20%

20%

امتحان جزئي اول

امتحان جزئي ثان

2 الامتحان النهائي 50%  
3 الامتحان العملي  
4 الامتحان الشفهي  
5 النشاط 10%  
  المجموع 100%  

 

 

نظرة عامة:

مقرر الطرق الاحصائية من المتطلبات الاساسية لبرنامج الاحصاء بكلية العلوم يدرس في الفصل الدراسي الثاني في السنة الاولي عدد وحداتها 5 يهدف هذا المقرر الي تكوين معرفة والمام تام بتطوير العلمي لعلم الاحصاء من خلال التعرف علي الفرع الثاني لعلم الاحصاء الا وهو الاستدلال الاحصائي. ويتم هذا من خلال التعرف علي مفهوم الطرق الاحصائية وطبيعتها و مبادئها بصورة شاملة من دراسة وتحليل الظواهر الحياتية ، ومن تم الوصول الي أتخاد القرارات الاحصائية الرشيدة والموضوعية. أدراك الاولويات من التطبيقات الاحصائية والوقوف علي أهميتها.يهدف الي تطبيق المفاهيم الاحصائية لدراسة توزيعات المعاينة وخواصها. يهدف الي دراسة التقدير بنقطة والتقدير بفترة حول معالم المجتمع التي عادة ما تكون مجهولة وخصوصا في المجتمعات الكبيرة الحجم والغير محدودة. دراسة أهم الاختبارات الإحصائية وكيفية استخدامها في المجالات العلمية و التطبيقية.

مخرجات التعلم:

المعرفة والفهم :

أ.1

يمتلك الطالب المهارة للنظرة الأساسية حول المبادئ الاولية للاستدلال الإحصائي.

أ.2

اكتساب المعارف عن طريق تعلم بعض الطرق والمفاهيم الأساسية المتعلقة بتوزيعات المعاينة والإحصاء الرياضي وتطبيقاته. كذلك يصبح الطالب لديه المعرفة حول نظرية الاستدلال الاحصائي.

أ.3

الطالب يكون لديه معرفة حول بناء مقدرات النقطة والفترات وكذلك تقييم هذه المقدرات

أ.3

الطالب يكون لديه نظرة ثاقبة في كيفية بناء المقدرات والاختبارات الأمثل.

أ.4

رفع المقدرة على كيفية استخدام وتطبيق الطرق الإحصائية لإجراء الاختبارات المناسبة واتخاذ القرار وذلك في المجالات التي تحتاج لذلك.

أ.5

اكتساب المهارات المعرفية من خلال التفكير وحل بعض المشكلات الحياتية كذلك رفع القدرة على مواصلة دراسات متقدمة عند الحاجة في مجال الإحصاء التطبيقي بشكل عام.

 

ب. المهارات الذهنية :

ب.1

القدرة علي تحليل المفاهيم الاساسية للاستدلال الاحصائي والعمل علي تطبيقها.

ب.2

يمكن للطالب إجراء تقديرات بالنقطة وفترة لمعالم المجتمع المجهولة واختبار الفرضيات الاحصائية حولها.

ب.3

يمكن للطالب تقييم خصائص هذه المقدرات وكذلك الاختبارات الاحصائية.

ب.4

توسيع مدارك الطالب علي فهم الطرق الاحصائية لاختيار المقدر الاحصائي الامثل بين عدة مقدرات إحصائية.

ب.5

اكتساب مهارة في كيفية استخدام وتطبيق الطرق الإحصائية لإجراء الاختبارات المناسبة واتخاذ القرار وذلك في المجالات التطبيقية التي تحتاج لذلك.

 

ج. المهارات العلمية والمهنية :

ج.1

اكتساب المهارات المعرفية من خلال التفكير وحل بعض المسائل التطبيقية الحياتية باستخدام الطرق الاحصائية.

ج.2

اكتساب الدقة في التعامل مع الظواهر الحياتية واختيار التحليل الاحصائي الملائم للظاهرة بالنظر الي أهميتها العلمية.

ج.3

تحسين مستوي العلمي للطالب في المقدرة علي طرح و تحليل الظواهر الطبيعية باستخدام الطرق الاحصائية.

ج.4

تحسين المهارات العلمي للطالب في تحليل المشاكل التطبيقية وإيجاد الحلول علمية وعملية لها باستخدام الاستدلال الاحصائي.

 

د. المهارات العامة والمنقولة :

د.1

اكتساب المهارات المعرفية من خلال التفكير وحل بعض المسائل التطبيقية الحياتية باستخدام الطرق الاحصائية.

 

طريقة التدريس:

1.       المحاضرات .

2.     تطبيقات وتمارين.

3.     واجبات.

 

التقييم:

ر.م

طرق التقييم

النسبة المئوية

1

الامتحان النصفي

30%

2

الامتحان النهائي

50%

3

الامتحان العملي

20%

4

الامتحان الشفهي

_

5

النشاط

_

 

المجموع

100%

 

 

نظرة عامة:

  • مقرر مبادئ الاحتمالات I من المتطلبات الاساسية لبرنامج الاحصاء بكلية العلوم يدرس في الفصل الدراسي الثاني في السنة الاولي عدد وحداتها 5 يهدف المقرر توعية الطلاب بمبادئ الاحتمالات,التعرف علي قواعد ومسلمات الاحتمالات وكيفية تطبيقها,تعريف الطلاب بالمتغيرات العشوائية,تدريب الطلاب علي خواص المتغيرات العشوائية وتوزيعاتها.

 

مخرجات التعلم:

  • المعرفة والفهم :

 

أ.1

ان يتعرف الطالب علي نظرية الفئات و خواصها

أ.2

ان يتعرف علي كيفية دمج نظرية المجموعات في دراسة الاحتمالات

أ.3

ان يفهم بعمق كيفية استخدام طرق العد و التمييز بينها

أ.4

ان يتعرف علي كيفية اشتقاق العزوم

أ.5

ان يفهم التوزيعات الخاصة وخواصها

 

  • المهارات الذهنية :

ب.1

ان يدرك الطالب ويستوعب ذهنياً نظرية المجموعات وخواصها

ب.2

ان يكون الطالب فكرة علي كيفية التمييز بين انواع المجموعات

ب.3

ان يستوعب الطالب مبادئ الاحتمالات ومسلماتها

ب.4

ان يكون الطالب قادر علي التمييز بين الاحتمالات الهامشية والشرطية

ب.5

ان يميز بين المتغيرات العشوائية وخواصها وتوزيعاتها

 

           ج.   المهارات العلمية والمهنية :

ج.1

ان يكون الطالب قادر علي حل التطبيقات الخاصة بالمجموعات وخواصها و التمييز بين انواعها

ج.2

القدرة علي حساب الاحتمالات والاحداث المتعلقة بها

ج.3

ان يكون الطالب قادر علي حساب الاحتمالات الشرطية وتطبيق نظرية بيز

ج.4

ان يكون قادر علي حساب العزوم للمتغيرات العشوائية والدوال المولدة للعزوم

ج.5

ان يميز بين دوال وتطبيقات التوزيعات المنفصلة ( برنولي- ذي الحدين- بواسون)

     

    د.   المهارات العامة والمنقولة :

د.1

ان يكون الطالب قادر علي فهم طرق العد وتطبيقها و التمييز بينها

د.2

ان يكون الطالب قادر علي التعامل مع مسائل الاحتمالات المختلفة الهامشية والشرطية

د.3

القدرة علي فهم المتغيرات العشوائية و خواصها

د.4

القدرة علي فهم  دوال المتغيرات العشوائية والتعامل معها

د.5

التعرف علي بعض التوزيعات الخاصة باختصار

 

طريقة التدريس:

1.        المحاضرات

2.      حلقات النقاش والتدريبات  

3.       تكليف الطلاب بإعداد اوراق عمل  

4.       الانترنت  

 

التقييم:

ر.م

طرق التقييم

النسبة المئوية

1

الامتحان النصفي

50%

2

الامتحان النهائي

50%

3

الامتحان العملي

4

الامتحان الشفهي

5

النشاط

 

المجموع

100%

 

 

نظرة عامة:

  1. مقرر مبادي التوزيعات الاحتمالية وتطبيقاتها من المتطلبات الاساسية لبرنامج الاحصاء بكلية العلوم يدرس في الفصل الدراسي الثالث في السنة الثانية عدد وحداتها 5 يهدف هذا المقرر إلى توسيع مدارك الطالب والقدرة على التمييز بين التوزيعات الاحتمالية وتطبيقاتها.أدراك الاولويات من التطبيقات الاحصائية للتوزيعات الاحتمالية والوقوف علي أهميتها.يهدف الي تطبيق المفاهيم والمبادي الاساسية للاحتمالات لدراسة المفهوم العام لأنواع لمتغيرات العشوائية وتوزيعاتها الاحتمالية.يهدف هذا المقرر إلى بناء قاعدة قوية في الاحصاء والاحتمالات تمكن الطالب من مواصلة الدراسة لمقررات أخرى متقدمة في مجال الاحتمالات والتحاليل الإحصائية.

 

مخرجات التعلم:

أ. المعرفة والفهم :

أ.1

يمتلك الطالب المهارة للنظرة الأساسية حول المبادئ الاولية للتمييز بين التوزيعات الاحتمالية للمتغيرات العشوائية المختلفة المنفصلة والمتصلة.

أ.2

اكتساب المعارف عن طريق تعلم بعض المفاهيم الأساسية المتعلقة بنظرية الاحتمالات واستخداماتها.

أ.3

رفع المقدرة على تصنيف المجتمعات الإحصائية تبعاً بمعرفة التوزيع الاحتمالي الملائم مما يسهل استخدام وتطبيق الطرق الاحصائية.

أ.4

اكتساب المهارات المعرفية من خلال التفكير وحل بعض المشكلات الحياتية كذلك رفع القدرة على مواصلة دراسات متقدمة عند الحاجة في مجال الإحصاء التطبيقي بشكل عام.

 

ب. المهارات الذهنية :

ب.1

رفع القدرة على مواصلة دراسات متقدمة عند الحاجة في مجال الإحصاء بشكل عام ومجال نظرية الاحتمالات وتطبيقاتها بشكل خاص.

ب.2

القدرة علي العمل وفق المبادي الاساسية للاحتمالات.

ب.3

تعزيز القدرة علي تحليل ومعرفة المفاهيم الاساسية المتغيرات العشوائية وتوزيعاتها الاحتمالية وتطبيقاها.

ب.4

توسيع مدارك الطالب علي فهم التوزيعات الاحتمالية المشتركة بين المتغيرات العشوائية المنفصلة أو المتصلة.

ب.5

اكتساب مهارة في كيفية استخدام وتطبيق الاحتمالات لإجراء التطبيقات المناسبة في المجالات التطبيقية التي تحتاج لذلك.

 

 

ج. المهارات العلمية والمهنية :

ج.1

اكتساب المهارات المعرفية من خلال التفكير وحل بعض المسائل التطبيقية الحياتية باستخدام نظرية الاحتمالات.

ج.2

اكتساب الدقة في التعامل مع الظواهر الحياتية واختيار التوزيع الاحتمالي الملائم للظاهرة بالنظر الي أهميتها العلمية.

ج.3

تحسين مستوي العلمي للطالب في المقدرة علي طرح و تحليل الظواهر الطبيعية باستخدام التوزيعات الاحتمالية للمتغيرات.

ج.4

تحسين المهارات العلمي للطالب في تحليل المشاكل التطبيقية وإيجاد الحلول علمية وعملية لها باستخدام المفهوم العام للاحتمالات

 

د. المهارات العامة والمنقولة :

د.1

اكتساب المهارات المعرفية من خلال التفكير وحل بعض المسائل التطبيقية الحياتية المتعلقة نظرية الاحتمالية.

 

طريقة التدريس:

1.       المحاضرات .

2.     تطبيقات وتمارين.

3.     واجبات.

 

التقييم:

ر.م

طرق التقييم

النسبة المئوية

1

الامتحان النصفي

30%

2

الامتحان النهائي

50%

3

الامتحان العملي

20%

4

الامتحان الشفهي

_

5

النشاط

_

 

المجموع

100%

 

 

Share This