طبقت طريقة “Flipped Classroom” بنجاح في محاضرة قسم الكيمياء بجامعة بنغازي بإشراف الدكتور محمد المنصوري، عضو هيئة التدريس بالقسم. تم تبني هذه الطريقة في إحدى محاضرات السنة الأولى، حيث تم تناول موضوع “سوء التغذية” كجزء من منهج التغذية، مع التركيز على حالتي “ماراسموس” و”كواشيوركور”.
شهدت المحاضرة تفاعلًا ومشاركة فعّالة من قبل الطلبة، حيث تم تشجيعهم على المناقشة وطرح الأسئلة والاستفسارات في الموضوع. استخدمت الطريقة المعكوسة تقنيات متنوعة مثل مقاطع الفيديو والمواد التعليمية المسجلة مسبقًا، حيث تمكن الطلبة من دراسة الموضوع في المنزل قبل المحاضرة الفعلية.
تعتبر طريقة “Flipped Classroom” واحدة من الأساليب التعليمية الحديثة التي تساعد في تحويل الطلبة من مجرد مستمعين سلبيين إلى شركاء نشطين في عملية التعلم. تهدف هذه الطريقة إلى تعزيز التفاعل والمشاركة بين الطلبة والأستاذ، وتمكين الطلبة من تطبيق المفاهيم والمعلومات التي تعلموها مسبقًا في مناقشات وتمارين عملية خلال المحاضرة.
بفضل هذه الطريقة، تم تحفيز الطلبة على التفكير النقدي وطرح الأسئلة والاستفسارات لتحقيق فهم عميق لموضوع سوء التغذية. وقد أشاد الطلبة بالأسلوب التعليمي المبتكر والفعّال، الذي ساهم في تحفيزهم وتعزيز مهاراتهم العلمية والتفكيرية.
📷معاذ العريبي

